الحناء نبتة لها فوائد طبية وجمالية

إذا كان شعرك قد فقد حيويته وصار باهتا فيزعجك مظهره كل صباح عندما تنظرين في المرأة وتريدين تلوينه بنور الشمس,جربي الحناء.

 
                                                    
تعتبر الحناء من النباتات المميزة بفوائدها المتعددة الجمالية منها أو الطبية.تنمو الحناء في الأراضي الطينية والرملية وتحتاج لكي تنمو إلى درجة حرارة عالية ورطوبة مرتفعة.
هناك أصناف عدة منها كالحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة,أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة فهي الحناء البلدية التي تستعمل عادة للتجميل ,تتميز الحناء بأزهارها الجميلة ذات الألوان الباهرة والرائحة الزكية.أما أوراقها الخضراء فتحتوي على مواد قابضة وملونة.
يحضر مسحوق الحناء عن طريق تجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة ثم تطحن وتصير مسحوقا لونه ضارب إلى الخضرة ورائحة زكية.بعدها ينقى المسحوق من الأوساخ ويعبأ في أكياس مفرغة من الهواء لضمان صلاحيته.
                                                   
*ما هي استعمالات الحناء؟
الحسنات العلاجية للحناء اكتشفت منذ عصر الفراعنة,وفي هذا السياق يشير الطبيب اللبناني الاختصاصي في علم الأعشاب (رالف عيراني)إلى أن الحناء إذا تم تناولها بكميات صغيرة تلين المعدة وتمنع الإمساك وتهدئ الأعصاب. كما أنها تعطى الأطفال الذين توجد حالات سرطان في عائلاتهم,وعندما توضع هذه النبتة على الشعر تنظفه وتغذيه وتقويه وتجففه من الدهون,والحناء يوصى بها خاصة لذوي الشعر المتقصف والدهني ,والحناء أيضا فوائد واستعمالات عدة ,منها:
-تتزين الجسم والوجه بنقوش ورسوم وأشكال مختلفة.
-منع تساقط الشعر.
-معالجة قشرة الشعر والتهاب فروة الرأس.
-صبغ الشعر.
-صبغ الصوف والقطن والحرير.
-دبغ الجلود.
- تعطير الملابس برائحتها الناعمة وحمايتها وحفظها من الحشرات التي تفسد الملابس.
-استخلاص زيوت زكية من أزهارها تستخدم في صناعة العطور.
-قد يستخدمها البعض لمعالجة الفطريات والالتهابات وتشقق الأظافر وتطهير الجروح والصداع عند مزجها مع الخل,وتعالج اضطرابات الدورة الشهرية.
*من أين نشتري الحناء؟
تتوافر الحناء في المراكز التجارية أومحلات العطارة,في شكل مغلفا لشعرك,و
إذا كان طويلا لاتتردي عندها في شراء اثنين.

Subscribe For Email Feed

الاكثر مشاهدة